21/02/2024
أنساب الخيول العربية الأصيلة

أنساب الخيول العربية الأصيلة القديمة والحديثة وسلالاتها وأشهر فصائلها وأسمائها

ترجع روايات أنساب الخيول العربية الأصيلة إلى عهد قديم يوصله بعض الكتاب إلى داود عليه السلام. فقد ورث سليمان عليه السلام من بين ماورث عن أبيه عددًا كبيرًا من الخيل.


بعض ما قيل فى أنساب الخيول العربية الأصيلة

ويُحكى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ¸ أول ما انتشر في العرب من تلك الخيل. أن قومًا من الأزد من أهل عمان قدموا على سليمان بن داود عليه السلام بعد تزويجه بلقيس ملكة سبأ. فسألوه عما يحتاجون إليه من أمر دينهم ودنياهم، حتى قضوا من ذلك ما أرادوا، وهموا بالانصراف؛ فقالوا: يانبي الله! إن بلدنا شاسع وقد أنفضنا (نفد ما عندنا) من الزاد. فمُرْ لنا بزاد يبلغنا إلى بلدنا، فدفع إليهم سليمان فرسًا من خيل داود، وقال: هذا زادكم! فإذا نزلتم فاحملوا عليه رجلا وأعطوه مِطْردًا (رمحًا) واحتطبوا وأوروا ناركم، فإنكم لن تجمعوا حطبكم وتوروا ناركم حتى يأتيكم بالصيد.

فجعل القوم لا ينزلون منزلا إلا حملوا على فرسهم رجلاً بيده مطرد. واحتطبوا وأوْرَوْا نارهم؛ فلا يلبثون إلا قليلاً حتى يأتيهم صاحبهم بصيد من الظباء والحُمر والبقر. فيأتيهم بما يكفيهم، وفضلاً عن ذلك اغتبطوا به فقال الأزديون: ما لفرسنا هذا اسم إلا زاد الراكب؛. فكان ذلك أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل.

فأصل فحول العرب من نتاجه. ويذكر ابن الكلبي في أنساب الخيل. أن أول فرس انتشر في العرب زاد الراكب للأزد، فلما سمعت به بنو تغلب أتوهم فاستطرقوهم. ومن ثم فنتج لهم الهجيس، فكان أجود من زاد الراكب. فلما سمعت به بكر بن وائل، أتوا بني تغلب فاستطرقوهم فنتج عن الهجيس الديناري. فكان أجود من الهجيس ومن نسله أعوج والوجيه وغراب ولاحق وسيل.


حرص العرب على أنساب الخيول العربية الأصيلة

حرص العربي على أنساب الخيل حرصه على نسبه. فكما كان هناك النسَّابة الذين ينقلون شفاهة نسب كل شخص، كان هناك من يحذقون أنساب الخيل فينسبونها كذلك إلى آبائها وأمهاتها. حتى أننا نجد مؤلفات بأكملها تقتصر على هذا مثل ما فعله ابن الكلبي في كتابه أنساب الخيل. والغندجاني في كتابه أسماء خيل العرب وأنسابها وذكر فرسانها. ولطالما افتخر أصحاب الخيول الأصيلة بأن أفراسهم من نسل زاد الراكب أو أعوج، أو لاحق أو خلافها.


أنساب الخيول العربية الأصيلة وسلالاته وفصائله:

يندرج تحت سلالة الحصان العربي الأصيل خمس فصائل رئيسية. قد تكون خلف الخيول الخمسة التي ذكرناها آنفا في أصل الحصان العربي، وهي: الصقلاوية، وأم عرقوب، والشويمات، والكحيلان، والعبيان. واستمر هذا الاعتقاد حتى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. عندما قسَّم بعض المستشرقين المهتمين بالخيول العربية سلالاتها إلى ثلاثة أنواع كبيرة. يدخل ضمنها 20 فصيلة رئيسية يتفرع عنها 240 فصيلة أخرى. إلا أن المهتمين بالحفاظ على الجواد العربي الأصيل. يرجعون أصوله من جهة الأم إلى 23 فصيلة تعود في معظمها إلى أنواع ثلاثة. هي الكحيلان والصقلاوي والمعنكي (قد تبدل الكاف قافاً في المعنكي فيصبح: المعنقي).

أرجع العارِفون بالخيل، أن فصائل الحصان العربي الخمسة مستمدة من ألوانها أو شيات (علامات) بها. فالكحيلان تم تسميتها كذلك لسواد ما حول عينيها، كأنه كحل، والعَبْيان سُميت بذلك لأنها ردت عباءة راكبها بذيلها. والشّويمات سُميت كذلك لكثرة الشّامات في جسمها. والعرقوبيات لالتواء في عرقوبها. أمّا الصّقلاويات فسُميت بذلك لصقالة شعرها وسرعة عدوها.

الكحيلان:

يتميز بكبر حجمه وضخامة عضلاته. وجماله ذكري الطابع حتى إناثه تبدو ذات هيئة ذكورية جميلة، ولذلك فهو من أفضل الخيول العربية. واللون الغالب عليه هو البُنِّي؛ وله فروع عديدة منها: الحمداني، والهديان، والشويمان، والودنان، والعجوز، والهيفي، والجلابي، والروضان، والكروشان. ويعد الكحيلان ـ بصورة عامة ـ خير الخيول العربية المخصصة للركوب.

يُعد أفضل الخيول العربية المُخَصّصة للركوب، وجماله ذُكوري الطابع، فحتى إناثه لا تخلو من مسحة ذكورية جميلة. ويتميز بكبر حجمه، وضخامة عضلاته، ويغلب عليه اللون البُنّي، وتندرج تحت فصائله فروع عدة، منها:

(الحمداني والهدبان والشّويمان والرَّوْضان والوَدْنان والعجوز والجلابي والهيفي والكروشان).

الصقلاوي:

يتصف بجماله الذي يتخذ الطابع الأنثوي حتى بين الذكور، وهو أصغر حجمًا من الكحيلان. ويتميز عنه برأسه الجميل وجبهته العريضة مع تقعّر واضح في المنظر الجانبي للأنف. وأهم فروعه لجهة الأم: الصقلاوي، والجدراني، والعبيان، والدهمان، والريشان، والتويسان، والجدراني بن سودان، والشيفي. ويعد الصقلاوي ـ بصفة عامة ـ أفضل الخيول العربية لأغراض الاستعراضات والاحتفالات.

يعدُّ أفضل الخيول العربية لأغراض الاحتفالات، والمهرجانات، والاستعراضات. كما يرجع ذلك إلى جماله الباهر الذي يطغى عليه الطابع الأنثوي حتى عند الفحول. و كذلك يمتاز عن الكحيلان برأسه الجميل، وجبهته العريضة، مع تَقَعُّر واضح في جانبيّ الأنف، وهو أقل حجماً من الكحيلان. ومن أهم فصائله لجهة أمه:

(الصقلاوي والعبيان والجدراني والدّهمان والرِّيشان والطّويسان والموّاج والميلوا والشيفي والجدراني بن سودان).

المعنكي:

تتميز الخيول المعنكية بأنها فارهة الجسم، طويلة الرأس والعنق، ضخمة الحجم. ووجهها يختلف عن الخيول العربية الأخرى بكثرة زواياه ومنخريه الخشنين وعينيه الصغيرتين. والخيل المعنكية تحافظ على أصالتها إذا بقيت صافية دون اختلاط مع سلالات أخرى. وأي اختلاط في أي مرحلة من مراحل تطورها يؤدي إلى تدهور في قيمتها وزوال أصالتها. وقد دخل إلى أوروبا الكثير من هذه السلالة وعلى رأسها الحصان العربي الشهير عربي دارلي. الذي يعد جد السلالة المعروفة بالثوربرد ومن أهم فروعه: المعنكي، والجلفان، وأبو عرقوب؛ والسمحان، والسعدان، والسبيلي، والهدروج، والمخلدي، والكوبيشان. ويعد المعنكي ـ بصفة عامة ـ أفضل الخيول العربية لأغراض العدو والسباق.

يمتاز بطول عنقه ورأسه، فاره الجسم، ضخم الحجم، إلاّ أنه خشن المنخرين، وعيناه صغيرتان إذا قورنت بعيون الخيول العربية الأخرى. أكثر ما يُسْتَخدم لأغراض العدو والسباق. وتبقى الخيول المعنكية أصيلة ما دامت محافظة على صفاء سلالتها دون اختلاط مع السلالات الأخرى. لأن الاختلاط في أي مرحلة من مراحل تطورها يُفْسِد نسلها ويزيل أصالتها. و لذلك هو يعتبر من السلالات العربية التي دخلت إلى أوروبا، ومن أشهرها:

الحصان العربي «دارلي» وهو الجد الأكبر للسلالة المعروفة «بالثروبيرد»، الذي كان معنكياً حَدْرياً. ومن أهم فروعه: (المَعَنّكي والجَلْفان والسّعدان، والسّمحان، وأبوعرقوب، والمخلّدي، والزّبدان، والسَّبيلي (نسبة إلى ابن سبيل). والحَدْري (نسبة إلى ابن حدر)، والكوبيشان).

ويذكر المؤرخ بوركهارت أن المماليك في مصر كانوا يُقَدِّرون سلالات الكحيلان المنحدرة من الصحراء. وينفقون الأموال الطائلة لتوليدها محلياً في مصر، وكانوا يتقيدون بالأساليب العربية في كل ما يتعلق بالخيل وتربيتها. كما تم اعتبار أن المعرفة بالخيل من علامات المكانة الاجتماعية الرفيعة، وكان أعظم شيء يتم إنفاق عليه المال عندهم، هو إسطبل الخيل.


أنساب الخيول العربية الأصيلة – جذور عربية أصيلة

وأما السُّلالات الخمس التي يعتد بها عند أهل نجد اليوم فهي: (الكَحيلاء، والعبيه، والصّقلاوية، والدّهماء والهَدْباء). وتختلف السُّلالات الأصيلة عند أهل نجد عنها عند البدو. إذ إِن النجديين لا يعدون (المعنكية والجلفة) من نسل السُّلالات الخمس، بل كذلك يعتزون بنسل (الهَدْباء والدّهماء) كثيراً. ولا يستعملون أبداً نسل المنحدرة من أصل (الكحيلان) فحولاً، خلافاً للبدو.

ويرى بوركهارت أن هذه السلالات الخمس تتفرع إلى شعب كثيرة. كذلك فكل فرس جميلة سريعة العدو منحدرة من سلالة من تلك السلالات الخمس. كما يمكن أن تصبح أصلاً لفرع جديد يسمى أفراده باسمها، ولهذا فإن أسماء السلالات العربية في البادية لا تحصى.


أنساب الخيول العربية الأصيلة القديمة والحديثة

روى العرب كثيراً من القصص القديمة حول الخيول العربية التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم قبل الإسلام. ولم يكن ما رووه مدوناً في مؤلفات وإنما رووه جيلاً بعد جيل. وقد حوت القصائد كثيراً من هذه القصص التي تصل إلى مستوى الأساطير. ولكنها كانت تطربهم ويتسامرون بها كما فعل أجدادنا منذ قرون في هذه الجزيرة العربية. وهم يتقاسمون مع عرب الصحراء الأوائل ولعهم بالخيول الأصيلة وفخرهم بها. ولاتزال بعض هذه المظاهر باقية حتى اليوم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

عندما بدأ الرواة في بداية الحضارة الإسلامية يسجلون ما يسمعونه من الروايات. وهي كما ذكرنا لكم خليط من الحقيقة والأسطورة. قام الذين أتوا من بعدهم من أهل التأليف بجمع هذه الروايات في كتب. كما سنراه في مسرد كتب الخيل في القرون الأولى.

ومن هذه التآليف الأولى التي أصبحت مرجعاً لكل المؤلفين من بعدهم كتاب «أنساب الخيل في الجاهلية والإسلام وأخبارها» . لهشام بن محمد بن السائب الكلبي (204 هـ) وكتاب «أسماء خيل العرب وفرسانها» . لمحمد بن عبدالله الأعرابي (231 هـ) وقد اخترناهما لكثرة اعتناء المؤلفين بهما، وسنثبت بعض اختياراتنا منهما،

أولاً عند ابن الكلبي:

  • زاد الركب أو زاد الراكب: حصان للأزد – أول فرس عُرف عند العرب – من خيل النبي سليمان بن داوود
  • الهُجَيْس أو الهُجَيْسيّ: حصان لبني تغلب – أبوه زاد الركب – أجود من زاد الركب
  • الديناريّ: حصان لبكر بن وائل – أبوه الهُجَيْس – أجود من أبيه
  • أعوج: حصان لبني هلال بن عامر – أبوه الديناريّ – في نسبه خلاف
  • ذو العُقَّال: حصان لبني ثعلبة بن يربوع – أبوه أعوج
  • الورد: حصان لبني هاشم – من سلالة ذي العُقّال – كان لحمزة بن عبدالمطلب وقد قال فيه شعراً

أما ابن الأعرابي في كتابه «أسماء خيل العرب» فأفرد لكل قبيلة أنساب خيولها، وهذا أهم ما جاء في كتابه:

  • الظرب، لزاز، السكب، المرتجز، ذو اللمة، اللُّحَيف: خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم – لبني هاشم
  • سَبْحة: خيل جعفر بن أبي طالب – لبني هاشم
  • اليعسوب، معروف، ذو الخِمار، ذات النِّعال: خيل الزبير بن العوام – لقريش
  • لاحق: خيل سعد بن زيد الأشهلي – للأنصار
  • مندوب: خيل أبو طلحة زيد بن سهل النجاري – للأنصار
  • الأغر، الأدهم، ابن النعامة: خيل عنترة – لعبس

هذه نماذج من أنساب الخيول العربية في هذين الكتابين. ومن أراد الاستفادة منهما كذلك فعليه أن يبحث عن تحقيق الأستاذ أحمد زكي والدكتور حاتم الضامن.


وتنقسم سلالات الخيول العربية الأصيلة المعاصرة طبقا للأنساب إلى الآتي:

الخيول النجدية

وتعد أعرق السلالات، وهي طويلة الأعناق، صغيرة الرأس، جميلة القوام، قليلة لحم الوجه والخدين، دقيقة الآذان. عريضة الأكفال، رحبة البطون، غليظة الأفخاذ، و كذلك هي قوية جداً وسريعة تلوح على وجهها علامات الجد.

الخيول الحِجَازية

صلبة الحوافر، متينة الأرساغ (الرِّسغ الموضع المُسْتدَق بين الحافر والساق). وذات أحداق حسناء سوداء، وليس لبدو الحجاز إلاّ عدد قليل من الخيل.

الخيول اليَمَنِيَّة

غليظة القوائم، تميل أعناقها إلى القصر، وهي مدورة الأبدان، خشنة، خفيفة الأجناب، ذات حدة في أكفالها. كذلك لا توجد باليمن أنواع جيدة إلا الخيول المجلوبة من نجد. ويعتقد بعض الناس أن مناخ اليمن غير مناسب لتربية الخيل.

الخيول المِصْرِية

دقيقة القوائم، طويلة الأعناق والأرساغ، جيدة الحوافر، قليلة الشعر، حديدة الآذان. ويحتفظ عرب بني رشيد ومعزّى في صعيد مصر بسلالات من الخمس.

الخيول الشَّامية

وهي جميلة الألوان، واسعة العيون، كبيرة الأحداق، لينة الحوافر، جباهها صلعاء، ومن ثم يُعتقد أنها من أفضل السّلالات وأنقاها اليوم.

الخيول المغربية

عظيمة الأعناق، عالية الوجوه، ضيقة المنخرين، غليظة القوائم، مدورة الأوظفة، طويلة السبيب.

ويضيف بوركهارت إلى هذه السلالات العربية سلالتين، هما:

  • الثامرية وهي من نسل الكحيلان.
  • النزاحي وهي من نسل الهدباء.

ولا يشير البدو في الصحراء عادة إلى شجرة نسب خيولهم العربية. وذلك لمعرفتهم التامة بأصول خيولهم وأنسابها كما يعرفون أصولهم وقبائلهم. ولكن حينما يأخذون خيولهم إلى أسواق المدن مثل البصرة أو بغداد أو حلب أو دمشق أو المدينة المنورة. أو مكة فإِنهم يحملون معهم شجرة نسب مكتوبة يعرضونها على المشتري.

اقرأ أيضا …

أسرار الخيل العربي الأصيل و 12 حقيقة لم تكن تعرفها عنها من قبل
أخطاء ركوب الخيل للمبتدئين وكيفية إصلاحها واجراءات السلامة

admin

المشرف العام على موقع gaawy

View all posts by admin →