22/02/2024
شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل والفرق بينها

شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل والفرق بينها

نوضح لكم الفرق بين المقامات الموسيقية وشرح المقامات الموسيقية بالتفصيل، فهناك أيضا عشرات المقامات الموسيقة. ولكن تعددت مناهج تصنيفات المقامات الأساسية التي يتفرع منها بقية المقامات. كما صنفت المقامات الأساسية بـ 7 مقامات. جمعت أيضا في جملة (صنع بسحر). أو 8 مقامات، (صنع بسحرك). كما صنفها البعض أيضا إلى 9 مقامات أساسية.


السلم الموسيقي (شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل):

تتألف الموسيقى من 7 حروف أساسية ثابتة أو (7 درجات موسيقية)، وتكتب من اليسار إلى اليمين وهى: دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي.
والسلم الموسيقي عبارة عن نغمات مرتبة تصاعدياً حسب درجة النغمة ووفق أبعاد أو مسافات محددة.

السلم الموسيقي
السلم الموسيقى

المقام الصوتي (شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل):

هو سلم موسيقي أو هيئة لحنية تتألف من 8 درجات موسيقية تسمى ديوان أو أوكتاف. تبدأ بالدرجة المنخفضة (القرار) وتنتهي بالدرجة المرتفعة (الجواب)، ولكل مقام أبعاد أو (مسافات) محددة يتميز بها عن غيره من المقامات. كما يعد النشاز هو الخروج عن درجات المقام.

فالمقام في الموسيقى العربية هو مجموعة الأصوات الموسيقية المحصورة بين نغمة (قرار). وتكرارها (جواب)، أي تتابع سلمي من درجة حتى الدرجة الثامنة لها، والتي تعتبر أيضا تكرار النغمة الأولى.

شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل
المقام الصوتى

أبعاد المقام الصوتي (شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل):

يوجد بين الدرجات الموسيقية العربية أبعاد (مسافات) متعارف عليها، وتختلف من مقام لمقام، هذه المسافة قد تكون بعد واحد، أو نصف بعد، أو ثلاثة أرباع بعد، (أبعاد الموسيقى الغربية: بعد واحد، ونصف بعد فقط).

الأبعاد الافتراضية هي (من اليسار):

Do (1) re (1) me (1/2) fa (1) sol (1) la (1) se (1/2)


تصنيفات المقامات الموسيقية العربية الأساسية (شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل):

المقامات الأساسية السبعة للموسيقى العربية:

مقام الصبا (ص) – مقام النهواند (ن) – مقام العجم (ع) – مقام البيات (ب) – مقام السيكاه (س) – مقام الحجاز (ح) – مقام الراست (ر) كما تجمع في كلمة (صنع بسحر)

المقامات الأساسية الثمانية للموسيقى العربية:

مقام الصبا (ص) – مقام النهواند (ن) – مقام العجم (ع) – مقام البيات (ب) – مقام السيكاه (س) – مقام الحجاز (ح) – مقام الراست (ر) – مقام الكرد (ك) كما تجمع في كلمة (صنع بسحرك)

المقامات الأساسية التسعة للموسيقى العربية:

مقام الصبا (ص) – مقام النهواند (ن) – مقام العجم (ع) – مقام البيات (ب) – مقام السيكاه (س) – مقام الحجاز (ح) – مقام الراست (ر) – مقام الكرد (ك) – مقام النو أثر.


المقامات الفرعية (شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل):

المجموعات الفرعية للمقامات الأساسية:

  • الراست: مقام الراست – مقام السوزناك – مقام اليكاه – مقام نيروز
  • البياتي: مقام البياتي – مقام العشاق – مقام الحسيني – مقام القارجفار – مقام الصبا
  • السيكا: مقام السيكا – مقام الهزام – مقام العراق – مقام راحة الارواج – مقام البستة نكار
  • الحجاز كاه: مقام الحجاز كاه – مقام الماهور – مقام العحم – مقام الشوق أفزا
  • الحجاز: مقام الحجاز – مقام الحجاز كار – مقام الشاهيناز – الزنجران – مقام الشد عربان
  • النهاوند: مقام النهاوند – مقام النوأثر – مقام النكريز – مقام القرحفزا – مقام السلطاني يكا
  • الكرد: مقام الكرد – مقام محير كرد – مقام عجم كرد – مقام طرزنوين – مقام حجاز كار كرد

عن المقامات:

  • كل مقام يستقر عند نغمة محددة، أو يبدأ بدرجة محددة من درجات السلم الموسيقى، فمثلاً مقام الراست يبدأ بدرجة (دو)، ومقام البياتي يبدأ بدرجة (ري).
  • درجات المقام مقسمة إلى جزءين:
    الجزء الأول ويسمى جنس الأصل، ويحتوي على الدرجات الأولى للسلم الموسيقى للمقام،
    والجزء الثاني، ويسمى جنس الفرع، ويحتوي على الدرجات الأخيرة للسلم الموسيقي للمقام.
  • كل مقام رئيسي يتفرع منه مقامات فرعية تتشابه في الجزء الأول (جنس الأصل)، كما تختلف في الجزء الثاني (جنس الفرع).
  • المقام هو الأساس الذي تبنى عليه الألحان، ويختلف كل مقام عن الآخر في درجة البداية ومقدار المسافات بين الدرجات.

مقارنة بين المقامات (شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل):

لكل مقام رسالة شعورية، فكل مقام يعبر عن مشاعر محددة، من الحزن أو الفرح أو الشوق .. الخ.
اختلاف المقامات ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية.

مقام الصبا:

  • أكثر المقامات حزناً، ومثال هذا المقام أغنية “هو صحيح الهوى غلاب” للسيدة أم كلثوم.
  • درجة الركوز: ري
  • مسافاته: (3/4) – (3/4) – (1/2) – (1 و 1/2)- (1/2) – (1) – (1)

(ن) نهاوند:

  • مثال هذا المقام هو مطلع أغنية “دارت الأيام” للسيدة أم كلثوم.
  • درجة ركوزه: الدو
  • مسافاته: (1) – (1/2) – (1) – (1) – (1/2) – (1) – (1)

(ع) عجم:

  • يستخدم كثيرا ً في غناء الكنائس. مثال هذا المقام موال “لح حلفك بالغصن يا عصفور” لوديع الصافي.
  • درجة ركوزه: العجم (دو) أو العجم عشيران (فا).
  • مسافاته: (1) – (1) – (1/2) – (1) – (1) – (1) – (1/2)

(ب) بَيَات:

  • يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور. ومثاله أغنية الأفراح “دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا”.
  • درجة ركوزه: الدوكاه الرى D.
  • مسافاته: (3/4) – (3/4) – (1) – (1) – (1/2) – (1) – (1)

(س) سيكاه:

  • هو مقام يبعث السعادة للروح مثاله أغنية “ليلة مبارح ماجانيش نوم” لسيد مكاوي وهي أيضا من مقام الهزام (مقام فرعي مشتق من السيكاه).
  • درجة ركوزه: (المى) D
  • مسافات السيكاه: (3/4) – (1) – (1) – (3/4) – (3/4) – (1) – (3/4)
    (مسافات الهزام: (3/4) – (1) – (1/2) – (1 و 1/2) – (1/2) – (1) – (3/4))

(ح) حجاز:

  • مقام يبعث على الدفء والفرح، مثال عليه أغنية “فوق النخل” للمطرب ناظم الغزالي، وموشحة “لما بدا يتثنى” لفيروز.
  • درجة ركوزه: الدوكاه – رى – D.
  • مسافاته: (1/2)-(1 و 1/2)-(1/2)- (1)-(1/2)- (1)- (1)

(ر) راسْت:

  • بمعنى المستقيم أو الصحيح، وهو سيد المقامات، مثال هذا المقام أغنية “أروح لمين” لأم كلثوم.
  • درجة ركوزه: دو – C.
  • مسافات الراست: 1-(3/4)-(3/4)- (1)- (1)-(3/4)

أبعاد المقامات الرئيسية (شرح المقامات الموسيقية بالتفصيل)

  • النهاوند : 1 – (1/2)/1 – 1 – 1 – (1/2)/1 – 1,5 – 2/1
  • الراست : 1 – 4/3 – 4/3 – 1 – 1 – 4/3 – 4/3
  • البياتى : 4/3 – 4 /3 – 1 – 1 – 2/1 – 1 – 1
  • العجم : 1 – 1 – 2/1- 1 – 1 – 1 – 2/1
  • النوا أثر : 1 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 2/1 – 1,5 – 2/1
  • النكريز : 1 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 2/1 – 1
  • الصبا : 4/3 – 4/3 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 1
  • الحجاز : 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 2/1 – 1 – 1
  • الكرد : 2/1 – 1 – 1 – 1 – 2/1 – 1 – 1
  • الهزام : 4/3 – 1 – 2/1 – 1,5 – 2/1 – 1 – 4/3
  • السيكا : 4/3 – 1 – 1 – 4/3 – 4/3 – 1 – 4/3

اقرأ أيضا …

تعلم قراءة النوتة الموسيقية خطوة بخطوة باللغة العربية بطريقة سهلة وبسيطة
تعلم العزف على الجيتار الكلاسيك باللغة العربية للمبتدئين أكثر الآلات الموسيقية متعة

admin

المشرف العام على موقع gaawy

View all posts by admin →